الجمعة 23 فبراير 2018 - 06:43 مساءا

بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير الحضانات في 6 محافظات

فبراير 12, 2018 9:15 ص

إتاحة خدمة تعليمية وتربوية ذات جودة عالية للأطفال في المرحلة العمرية من “0- 4 سنوات”

– 8% فقط من الأطفال في سن من 4-6 ملتحقين بحضانة

– 250 مليون جنيه إجمالي تمويل مشروع التطوير

قالت سحر مشهور، مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي للرعاية والمسئولة عن تطوير الحضانات، إن الوزارة ستتسلم الأسبوع المقبل الدفعة الأولى من التمويل الذي ستحصل عليه من وزارة المالية لبرنامج تنمية الطفولة المبكرة والمعروف بمشروع تطوير الحضانات.

وتبلغ قيمة الدفعة 62 مليون جنيه من إجمالي 250 مليون جنيه مخصص لمشروع تطوير الحضانات .

يهدف المشروع إلى إتاحة خدمة تعليمية وتربوية ذات جودة عالية للأطفال في المرحلة العمرية من “0- 4 سنوات” بما يسمح للأم بالخروج لسوق العمل وللطفل بالنمو العقلي والوجداني.

وأضافت مشهور في تصريحات صحفية أن المشروع يأتي في ضوء ما رصدته الوزارة من مشكلات ولذلك قررت تغيير اللائحة الحالية التي تنظم عمل الحضانات، كما رصدت الوزارة مشكلة تتعلق بوجود فجوة كبيرة بين عدد الأطفال الملتحقين بالحضانات والعدد الإجمالي للأطفال في المرحلة العمرية من الولادة وحتى 4 سنوات حيث لا تتجاوز النسبة 8% فقط ملتحقين بحضانة؛ فضلا عن غياب الوعي بأهمية دور الحضانة في هذه المرحلة العمرية من أجل تنمية قدرات الأطفال ذهنيا وحركيا ووجدانيا وسلوكيا.

كما رصدت أيضا عدم وجود منظومة عمل موحدة داخل دور الحضانة خاصة فيما يتعلق بمعايير الأداء والمنهج والممارسات المهنية لمقدمي الخدمة وعدم وجود كادر مهني متخصص ومؤهل للعمل بالحضانات أو لتقديم الدعم الفني لها.

وحول أهداف البرنامج، أشارت مشهور إلى أن تقديم خدمات مميزة للتعليم قبل المدرسي وفقا لمعايير الجودة المحلية والدولية التي تؤدي للنمو العقلي والوجداني والنفسي السليم للأطفال، وتطوير الخدمات بحضانات الجمعيات الأهلية القائمة فيما يتعلق بالممارسات المهنية والتربوية لمقدمي الخدمة ورفع مستوى الكفاءة الإدارية، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء نوعيات جديدة من الحضانات لرفع نسبة التغطية والإتاحة ولتحقيق المواءمة مع متطلبات احتياجات المجتمع ورفع كفاءة العاملين في وزارة التضامن الاجتماعي في مجالات تطبيق معايير الجودة والمنهج التربوي والمتابعة وتشجيع القطاع الخاص على تأسيس مشروعات صغيرة مدرة للدخل عن طريق التوسع في إنشاء حضانات جديدة بقروض ميسرة.

وحول النطاق الجغرافي الذي سينفذ به المشروع، أشارت إلى أنه سيغطي في مرحلته الأولى 6 محافظات ، هي القاهرة والجيزة والغربية والبحر الأحمر وأسوان والإسكندرية، وتمثل هذه المحافظات جميع القطاعات الجغرافية المختلفة بمصر وتمتاز بكثافة عالية للحضانات بما يمثل 42% من إجمالي عدد الحضانات في 27 محافظة.

وأوضحت مشهور أن محاور برنامج تنمية الطفولة المبكرة يتضمن جودة وكفاءة الممارسات المهنية والحوكمة والتشبيك والدعوة بالإضافة إلى تطوير حضانات أهلية قائمة والتوسع في تأسيس حضانات جديدة.

 

 


info heading

info content