الجمعة 23 فبراير 2018 - 06:43 مساءا

زراعة الباذنجان

يناير 27, 2018 1:21 ص

زراعة الباذنجان في المنزل
يعتبر الباذنجان من الخضروات المهمة والتي لها استعمالات واسعة في المطبخ. يعود أصلها الى الهند وبورما, وينمو بشكل جيد في المناخ المعتدل مما يفسر انتشار زراعة الباذنجان في دول حوض الأبيض المتوسط بشكل كبير. كما يمكن زراعته في مختلف دول العالم اذا وفرنا بعض الشروط, أو في حالة زراعته في الحاويات. أما فيما يلي نتعرف على طريقة زراعة الباذنجان في المنزل بسهولة
المتطلبات المناخية والتربة اللازمة لزراعة الباذنجان

الباذنجان يحب المناخ المعتدل وشبه الحار, لذلك كن حريصا على اختيار الأماكن المشمسة من الحديقة لزراعته أو وضع الحاويات التي تمت فيها الزراعة في مواجهة الشمس عند اعتماد الزراعة في الاواني.
درجة الحرارة الملائمة لزراعة الباذنجان هي بين 25 الى 30 درجة مئوية, كما يستلزم تربة خصبة لنمو أفضل, لذلك يفضل اضافة بعض الاسمدة الى التربة.

مواعيد زراعة الباذنجان
يمكن زراعة بذور الباذنجان خلال شهر فبراير, في الحاويات ثم اعادة زرع الشتائل خلال شهر فبراير في الأماكن المخصصة لها في الحديقة أو في الحاويات .

كيفية زراعة بذور الباذنجان في الحاويات
◊ اختيار اناء مناسب للزراعة
◊ زراعة 2 الى 3 بذور في الاناء الواحد
◊ رش الاناء المزروع والحفاظ على رطوبة التربة
◊ عند نمو الشتلات قم بالاحتفاظ بالشتلة الجيدة فقط وأزل الأخريات
◊ قم بوضع الاناء في مكان تصل اليه اشعة الشمس بسهولة

كيفية زراعة شتلات الباذنجان في حديقة المنزل
◊ خلال شهر ابريل نقوم بزراعة الشتلات في التربة
◊ تجهيز التربة على شكل أحواض
◊ غرس الشتلات مع الحفاظ على مسافة 50 سم بين كل واحدة منها
◊ ري شتلات الباذنجان بانتظام الى حين نضجها مع ازالة النباتات الغريبة من وقت لاخر
◊ قطع رؤوس الشتلات بعد نموها وقبل ظهور الثمار

أهم فوائد الباذنجان:

الألياف الغذائية
يعد الباذنجان مصدر جيد للألياف الغذائية, و يعتقد أن هذه الألياف تساعد في الحفاظ على صحة القلب, و من خصائص هذه الألياف أنها قادرة على تخفيض نسب الكولسترول في الدم, كما و تعمل على إراحة الشرايين و الأوردة, تفناول وجبة تحتوي على الباذنجان, تؤمن 8% من الألياف التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

الفيتامينات
يحتوي الباذنجان على فيتامين (ب6) و (ب3) و (ب1) بوفرة, و يعرف فيتامين (ب1) بالثيامين أيضا, حيث يعمل على مساعدة الجهاز العصبي المركزي, عن طريق التنسيق بين الأعصاب و العضلات, كما و يلعب دور كبير في تشكل خلايا المايلين التي تغطي الأعصاب, و يحافظ الثيامين على إنتاج الطاقة في الجسم عن طريق تحفيز تحلل السكر في الجسم, أما بالنسبة لفيتامين (ب6) فيعد مسؤول عن موازنة الهرمونات في الجسم, و التخلص من الفضلات من خلال الكبد, و أخيرا يساعد فيتامين (ب3) في تثبيت نسب السكر في الدم , و يعمل على التخلص من الكولسترول الموجود فيه, و يساعد الجسم في تحليل الدهون, كما و يساعد فيتامين (ب) في إنتاج طاقة الجسم.

المعادن
يوجد بعض من المعادن في الباذنجان, كالمنغنيز و النحاس و المغنيسيوم و الفوليت أو حامض الفوليك, فالنحاس قادر على الحد من تلف الأنسجة الناتجة عن الجذور الحرة, و يحافظ على صحة الأنسجة الضامة و العظام, كما و يساعد الجسم في الاستفادة من الحديد, و يساعد المنغنيز الغدة الدرقية على العمل بشكل طبيعي, كما و يحمي الخلايا من الجذور الحرة, و يساعد الجسم في استخدام الكولسترول, أما الفوليت فيدعم خلايا الدم الحمراء و يعمل على حماية خلايا البشرة, و أخيرا يقوم المغنيسيوم بتقوية العظام, و يلعب دور مهما في إراحة العضلات و الأعصاب.

فوائد صحية أخرى
إن مادة الناسونين الموجودة في الباذنجان تعمل على حماية خلايا الدماغ من الجذور الحرة, التي تتسبب في تشكل أنواع مختلفة من السرطانات, و ذلك عن طريق حماية الدهون الموجودة في أغشية خلايا الدماغ, كما و يحتوي الباذنجان على التربتوفان الذي يساعد في عمل موانع التأكسد, و يحسن من كفاءة النوم

 


info heading

info content