الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 10:26 صباحا

بعد جولته في المانيا وبريطانيا وزير النقل يغادر لندن متوجهاإلى القاهرة د.هشام عرفات : الفوز بعضوية المنظمة البحرية الدوليةIMO و إقناع الخطوط الملاحية بالعودة لمصر أهم مكاسب الجولة

ديسمبر 2, 2017 1:49 م

يعتبر فوز مصر بعضوية المنظمة البحرية الدوليةIMO و إقناع الخطوط الملاحية بالعودة لمصر أهم المكاسب التي تحققت خلال جولة وزير النقل الأوربية التي شملت كل من المانيا وبريطانيا.
حيث بدأ وزير النقل مع الفريق مهاب مميش جولتهما في المانيا بلقاء مع مجموعة مشغلي خطوط الحاويات ( الإليانس )، والتي تجمع عدد 6 شركات من كبريات خطوط نقل الحاويات في العالم، والتي تتمثل في ثلاثة تحالفات تضم تحالف ( ون ) الذي يشمل الخطوط اليابانية الثلاثة ميتسوي وان واي كيه وكي لاين وتحالف ( هاباج لويد الألماني ) الذي ضم مؤخراً خط الإتحاد العربي وكذلك الخط الصيني ( يانج بينج ) منفرداً ومكوناً مع التحالفين مجموهة ( الإليانس )،
وإنتهي الإجتماع بالإتفاق علي خطة عمل تتضمن عودة الخطوط الملاحية إلي العمل بالموانئ المصرية في غضون ثلاثة أشهر.
ثم توجه الدكتور/هشام عرفات وزير النقل إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة ناجحة توجت بالفوز بعضوية المنظمة البحرية الدولية الفئة “C” ،حيث أكد الدكتور /هشام عرفات عقب الفوز بعضوية المنظمة البحرية إن ما تحقق نتيجة لجهود الدولة المصرية والتكامل بين وزارة الخارجية ووزارة النقل والسفارة المصرية في لندن وهيئة قناة السويس.
مضيفاً أن تصنيف مصر تحسن عن الدورة الماضية حيث احتلت المركز السادس بعد حصولها على 133 صوت بعد أن كانت احتلت المركز السابع في الإنتخابات الماضية ب 130 صوتاً، لافتا إلى أن وجود مصر في هذه المنظمة يجعل لها وجود داخل هذا المجال، ويحافظ على وضع مصر ودورها في وضع السياسات الأساسية ما يتعلق بالملاحة والأمن والأمان، وتدريب البحارة والفنيين منوها انه خلال الدورة الجديدة سيكون لنا مندوب دائم لنشارك في كل الأنشطة المتعلقة بصناعة النقل.
وعن لقاءاته بعدد من رؤساء ومسئولي المؤسسات والشركات البريطانية و الأجنبية خلال تواجده بلندن أوضح وزير النقل أنه التقى بعدد كبير من المسئولين والشركات لبحث فرص التعاون واستعراض التطور الذي يشهده قطاع النقل في مصر و الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات النقل خاصة وأن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد.
مشيرا أنه التقى بنظيره البريطاني لبحث التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، و تم بحث المشروعات التي يمكن من خلالها التعاون بين الشركات البريطانية ووزارة النقل مثل المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو وتطوير ورش السكك الحديدية والتعاون في مجال إدخال نظم ITS بالطرق المصرية.
ثم كانت الزيارة لمشروع ” نفق “كروسريل” أضخم مشروع للنقل في لندن
والذي يربط بين شرق وغرب المدينة .وهو احد أكبر مشاريع السكك الحديدية والبنية التحتية في أوروبا، وذلك في إطار التعرف والاطلاع ‏على نظم السكك الحديدية في بريطانيا، والبنية التحتية المرتبطة بمشروعات النقل بأنواعها.
وأشار الوزير أنه خلال المشاركة في الملتقى الخاص بالإعلان عن طرح مشروع الميناء الجاف ب6 أكتوبر للاستثمار بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص والذي نظمه البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي شهد حضور عدد كبير من المستثمرين في مجال اللوجستيات والموانيء الجافة ومشغلي محطات الحاويات العالمية دعا المستثمرين للمشاركة مع وزارة النقل فى أنجاز المشروع والمطروح بنظام PPP كبداية لمشروعات مستقبلية وجديدة فى مصر حيث سيتم تباعاً طرح باقى المشروعات اللوجستية والموانئ الجافة.
مضيفا انه خلال الملتقى أيضا تم استعرض مشروعات وزارة النقل في مختلف القطاعات للتأكيد على أن هناك منظومة عمل تسير وفق استراتيجية واضحة لتطوير كافة قطاعات النقل.
ثم كان اللقاء مع بالأمين العام للمنظمة البحرية الدولية في العاصمة البريطانية لندن، حيث تم التأكيد على التعاون القائم بين مصر والمنظمة البحرية الدولية (IMO) في الناحية الفنية والتكنولوجية والتدريب وانه اصبح يمثل نموذجاً ايجابيا واضحاً لمفهوم تعزيز السلامة البحرية.
وأضاف الوزير أنه امام مجلس الاعمال المصري البريطاني وبحضور 70 شركة استثمارية تم استعراض مشروعات وزارة النقل والخطط المستقبلية للنهوض بالقطاع، لافتا أنه تلا ذلك عقد مائدة حوار مستديرة مع أكثر من 30 شركة للرد على كافة استفسارات الشركات الخاصة بالمشروعات الاستثمارية ونماذج وطرق الاستثمار في مصر، حيث أبدى عدد كبير من الشركات الرغبة في الدخول في الإستثمار في هذا المجال بمصر.
واجتمع ايضا الدكتور هشام عرفات وزير النقل بمسؤلي هيئة نقل لندن للاطلاع على أحدث الطرق في إدارة منظومة النقل والمواصلات داخل العاصمة البريطانية لندن، وذلك لما لهيئة نقل لندن من تجارب ناجحة في إدارة منظومة وسائل المواصلات داخل لندن، والتي يمكن الاستفادة منها في جهاز تنظيم النقل الحضري بالقاهرة الكبرى وفي منظومة النقل في العاصمة الإدارية الجديدة.
ووجه الوزير الدعوة لمسئولي الهيئة لعقد ورشة عمل كبرى بالقاهرة تضم كافة المختصين في مجال النقل لبحث التعاون المشترك، كما اجتمع الدكتور هشام عرفات مع رئيس البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بلندن، حيث تم بحث الدراسة الجارية الخاصة بشركة نقل البضائع وطلب الوزير من البنك اعداد دراسة تفصيلية عن خط سكة حديد 6 أكتوبر/ أسوان.
و عن لقائه بنظيره البنمي على هامش إنتخابات المنظمة البحرية أكد الدكتور هشام عرفات أنه تم بحث التعاون المشترك بين الجانبين في مجال النقل البحري حيث طلب الجانب البنمي التعاون المشترك في مجال التعليم ونقل الخبرات وعمل مذكرة تفاهم بشان التعاون في التعليم والتدريب البحري والاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة من المؤسسات المعتمدة في هذا المجال في البلدين.


info heading

info content