الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 11:36 مساءا

زراعة البطاطس

ديسمبر 1, 2017 4:39 م

زراعة البطاطس

يمكنك زراعة أيّ نوعٍ من أنواع البطاطس التي تفضّلها بكلّ سهولة ويُسر، فزراعتها لا تتطلّب أي عناية خاصة قد تتطلّبها زراعة بعض أنواع البذور أو الشتلات، وطعم البطاطاس المزروعة في حديقة المنزل مختلف عن طعم البطاطاس التي تشتريها من محلات بيع الخضار، وقد يكون ذلك بسبب وضع أسمدة ومواد كيميائية في التربة.:

موعد زراعة البطاطس

تحتاج البطاطس إلى مناخ معتدل، لذلك يعتمد موعد زراعتها على المكان الّذي تعيش فيه، ففي الدول التي تمتاز بمناخ بارد جداً يجب عليك التأكد من زراعتها بعد انقضاء موجات الصقيع البارد، وذلك لتجنّب موت البطاطس في الأرض، وأما إذا كنت تعيش في إحدى الدول الحارة فيجب عليك أن تتأكّد من زراعتها قبل أو بعد موجات الحر الشديد؛ لأنّ موجة الحر الشديد أيضاً قد تقتل البطاطس التي تنمو إلى درنات وبالتالي نباتات بطاطاس جديدة، وتُنتج حبات بطاطس جديدة.

طريقة زراعة البطاطس

مشّط الأرض وقلّبها قبل الزراعة وحاول تكسير وتفتيت كلّ الكتل الكبيرة في التربة، ثم سوّي الأرض بقدر الإمكان ولا تتركها بمرتفاعات ومنخفضات. احفر حفراً صغيرة في الأرض سطحية وغير عميقة، بعدد قطع البطاطس التي تريد زراعتها، واترك مسافة بحوالي 30 سنتيمتراً بين كل حفرة وأخرى، وأضف القليل من السماد العضوي في كلّ حفرة. اغرس حبات البطاطس كاملةً في الأرض، أو يمكنك تقسيمها إلى أجزاء، ولكن راعي أن يحتوي كل جزء منها على عين أو أو كثر – العين هي حلقة صغيرة الحجم وداكنة اللون على السطح الخارجي لحبة البطاطس، وتحوي كلّ حبة بطاطس على عينين إلى خمس عيون حسب حجمها – واجعل العين على الجهة العليا. اسقِ قطع البطاطس ثمّ أبقي التربة رطبة. اجمع التربة حول كلّ درنة بطاطس صغيرة نمت من حبة البطاطس المزروعة لتكوّن هضبةً صغيرة جداً في الأرض المستوية، وذلك عندما تصبح الدرنة بطول 15 سم، والهدف من ذلك تغطيتها بطبقة رقيقة من التراب حتى ترطّبها وتحميها من أشعة الشمس المباشرة، وانتبه من دفنها تماماً تحت الأرض بطبقة ثقيلة من التربة فذلك قد يخنق النبتة. كرّر الخطوة السابقة كلّ أسبوعين أو ثلاثة؛ لأنّ النبات سيكبر في الحجم.

حصاد البطاطس

اختر يوماً جافاً لحصاد البطاطس، حتى تكوت التربة جافّة وخفيفة حول كل نبتة؛ فالتربة الرطبة تكون متماسكة جداً وسيصعب عليك انتزاعها أو اقتلاعها. احصد محصول البطاطس بعد عشرة أسابيع من غرس حبات البطاطس المُقطّعة فيها. انفض التربة المتجمّعة على حبات البطاطس الجديدة، ولكن لا تغسلها بالماء إلّا قبل قبل طهوها مباشرة؛ لأنّ ترطيبها بالماء قد يشجّع العيون فيها على النمو لإنتاج نبات بطاطس جديدة. احفظ حبات البطاطس الجديدة في مكانٍ جاف وبارد حتى ترغب باستخدامها، ويمكنك حفظ عددٍ منها لزراعته وإنتاج محصول بطاطس جديد.


info heading

info content