الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 10:19 صباحا

أهم 10 أشياء يحتاجها طفلك في أول سبع سنوات

نوفمبر 28, 2017 9:11 م

أهم 10 أشياء يحتاجها طفلك في أول سبع سنوات

لا تسمع كلام من يمنعك من حمل طفلك بحجة أنه “هيتعود”، ولا تسمع كلام من يهمل أهمية الحضن! أثبتت الأبحاث أن الحضن يزيد ذكاء الطفل ويعزز ثقته بنفسه ويساعده على الاستقلال ويكبر الطفل ويصبح رجل أو إمرأة قادر على إرسال واستقبال الحب والحميمية، ومتأكد أنه يستحق الحب والاحترام وينفر من الاستغلال أو الإساءة !

القبلات

قّبِلْ رأس طفلك وكفه وقدمه وبطنه وظهره، قّبِلْ يده، قّبِلْ كل موضع إصابة ومكان كل وقعة! قبل طفلك كل يوم ولا تنتظر مناسبات! قبل طفلك لأنك تحتاج لهذه القبلة أكثر منه!

الابتسامة

طفلك يحفر ملامحك في ذاكرته! ينظر لك رضيعك ويسجل انطباعاتك وتعبيراتك! ابتسم كثيرًا حتى يتذكرك دائمًا مبتسمًا! ينظر لك طفلك ويُكّوِنْ انطباعاته حول العالم وعليه سيصبح متفائلًا بشوشًا شاكرًا أو متشائمًا متجهمًا ناقمًا! لا تترك خلفك صورة رجل او إمرأة كئيب أو حزين أو عنيف أو قاس!

الضحك

اضحك مع طفلك! اضحك بصوت عالٍ! اضحك وكأنك طفل! اضحك واستمتع برنين ضحكاته! ضحكات الطفل تزيل الهم والغم وتفرج الكرب!

الوقت

وقت سعيد! وقت يفعل فيه ما يشاء وما يستهويه وما يحتاجه لينمو!

الوقت

وقت بدون مقاطعات! وقت بدون شاشات! وقت بدون أولويات أخرى مهما كانت!

الوقت

وقت طويل! وقت طويل غير أوقات الطعام وأوقات الاستحمام وأوقات دخول الحمام وأوقات النوم والقيلولة! وقت طويل دون أن تشعر بالملل أو الضجر أو الرغبة في انتهاء هذا الوقت!

الابتكار

ابتكر أنشطة وألعاب خاصة بك وبطفلك وكأنك تبتكر كود سري بينكما بعيدًا عن العالم ولا يفهم أهميته سواكما! كن مبدعًا في اختيار النزهات والكتب والقصص والألعاب! ابتكر في كل ما يناسب ميول ومواهب طفلك! ابتكر لأن كل طفل مختلف، وهذا الاختلاف هو العمود الفقري لنجاح طفلك في حياته العملية! طفلك سينجح فقط عندما يعرف نقاط اختلافه عن غيره ويستثمر فيها!

الذكريات

بعد عامه السابع سوف يبدأ الطفل في الاصطدام بالحياة وسخافتها تدريجيًا، وسوف يستند إلى ذكرياته السعيدة كلما ضاق به الواقع! كَوّنْ معه وله ولك مخزونًا كبيرًا من الذكريات السعيدة التي ستكون مصدر قوته وصلابته في مواجهة مرحلة ما قبل المراهقة، والمراهقة، والبلوغ، وبدايات سن الرشد، وما يتلو الرشد من مراحل!

الصبر

اصبر ولا تتعجل الفطام! اصبر ولا تتعجل نومه مستقلًا! اصبر ولا تتعجل خلع الحفاضات! اصبر ولا تعجل لعبه منفردًا! اصبر ولا تتعجل استقلاله عنك في الطعام والشراب! اصبر على الأخطاء والهفوات! اصبر لأنه سوف يكسر أكواب وأطباق ومزهريات وألعاب وأدوات! اصبر لأنه سوف يبكي ويزن ويقاوح ويتفاوض! اصبر لأنه ما زال يتعلم التحكم في مشاعره وانفعالاته وأعصاب يديه وحركة جسده والتعبير عن احتياجاته! اصبر لأنه ينظر لك ويتعلم منك الصبر والحب والمسئولية!

………..
هل تعجبكم هذا المقالات لاأعلم رابما لا للأسف ولكن لااا بأس من النشر والتذكير ….شكرآ للوقت والقراءة


info heading

info content