الخميس 14 ديسمبر 2017 - 11:58 صباحا

سلمان بن عبد العزيز ملكا للسعودية

يناير 24, 2015 12:29 ص

أعلن الديوان الملكي السعودي مبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا جديد للمملكة العربية السعودية خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز الذي وافته المنية في الساعات الأولى من يوم الجمعة،

وقال التلفزيون السعودي إن الأمير سلمان بن عبد العزيز دعا لمبايعة الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.

والملك الجديد الذي ولد عام 1935 هو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وأحد من يطلق عليهم “السديريون السبعة” وهي إشارة إلى أبناء الملك عبد العزيز من الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

وبدأ الأمير سلمان حياته السياسية في 1954 أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، ثم أصبح أميرا للرياض بشكل رسمي بعد عام واحد إلى أن استقال عام 1960.

وفي عام 1963 أصدر الملك سعود بن عبد العزيز مرسوما ملكيا بإعادة الأمير سلمان أميرا لمنطقة الرياض مجددا.
سلمان بن عبد العزيز ملكا للسعودية: أعلن الديوان الملكي السعودي مبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا جديد للمملكة العربية السعودية خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز الذي وافته المنية في الساعات الأولى من يوم الجمعة، أعلن الديوان الملكي السعودي مبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا جديد للمملكة العربية السعودية خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز الذي وافته المنية في الساعات الأولى من يوم الجمعة،

وفي 2011 صدر أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان وزيرا للدفاع.

وبعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد الأسبق، صدر أمر ملكي باختيار الأمير سلمان وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى كونه وزيرا للدفاع.

وترأس الأمير سلمان نحو 20 جمعية وهيئة خيرية على هامش حياته السياسية منها رئاسة مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز وأمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية والمؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

وتولى في حياته الكثير من المهام في مجالات الإغاثة خلال الأزمات التي شهدتها المنطقة في مصر والجزائر عام 1956وفي الأردن وفلسطين 1967، ورئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر وسوريا في أعقاب اندلاع حرب أكتوبر 1973.


info heading

info content