الاثنين 11 ديسمبر 2017 - 03:24 مساءا

هل يؤثر الحمل علي صحة وجمال شعرک؟

نوفمبر 19, 2014 1:46 ص

في الشهور الأولي من المل يزداد تساقط الشعر ، وفي الشهور الأخيرة يصبح أکثر غزارة وأکثر نعومة.
أثناء الحمل .. يقل تکوين قشر الشعر وتحدث زيادة في معدل ظهور حب الشباتب!
ما هي العلاقة الحديثة بين الشعر وحيوي منع الحمل ، وکيف يتصرف الطبيب أمام هذه الحقيقة؟
کلام کثير يتردد عن الشعر أثناء الحمل .. يقال مثلاً إن الشعر يتساقط بشکل ملحوط خلال هذه الفترة .. کما تقال أشياء أخري کثيرة ..
فما هي حقيقة کل هذه الأقوال؟ … ماذا يقول الطب عن شعرک أثناء الحمل؟ .. وکيف تحافظين عليه حقاً خلال هذه الفترة الهامة من حياتک؟!
إلي کل سيدة حامل أو علس وشک الحمل أقدم هذه الحقائئق الطبية عن شعر السيدة الحامل ..
من المؤکد أن الشعريقع تحت تأثير هومونات معينة ، ويختلف الهرمون المؤثر علي نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة ، فشعر الجسم واقع تحت تأثير الهرمونات الذکرية وکذلک شعر العانة وشعر الإبطين ، أما شعر الرأس فإنه يقع تحت تأثير ، هذمونات الأنوثة والذکورة معاً .. إذ إن منطقة الجبهة وأعلي الرأس تقعان تحت تأثير هرمون الذکورة ، بينما تقع منطقة
جوانب الرأس تحت تأثير هرمون الأنوثة .. ومن ناحية أخري فإن استجابة الشعر لهذه الهرمونات تختلف من منطقة لأخري من الجسم .. فمثلاً هرمونات الذکورة تؤدي إلي زيادة نمو الشعر في الجسم عامة بينما تؤدي إلي ضعف نمو شعر قمة الرأس والجبهة.
علي أن الذي يحدد کمية نمو الشعر هو مدي التسجابة البصيلات للهرمونات الموجودة ، بمعني أن الهرمونات بمفردها لا تستطيع أن تزيد من نمو الشعر إذا لم تکن البصيلات في حالة استجابة .. ولذلک فإن درجة نمو الشعر تختلف عند الذکور مع وجود نسبة واحدة من الهرمونات.
ماذا بخصوص جلدة رأسک؟
معالجة جلدة الرأس :
لايمکنک الحصول علي شعر کامل الرونق والعافية إذا کانت جلدة رأسک غير معافاة.
لکن لا تسارعي إلي الافتراض بأن التقشر الناعم يعني قشرة الرأس بحدّ ذاتها ، فالجلدة الجافة الرقائقية قد تشير إلي أي من الأوضاع الثلاثة :
أولاً : الحالة العامة من جفاف الجلدة والشعر ، وهذه تجب معالجتها بتدليک خفيف بزيت اللوز.
ثانياً : التعرّض الزائد لشمس حارة يحرق جلدة الرأس ويقشرها مثلما يحصل لأي جزء آخر من الجسم.
ثالثاً : رواسب تبقي ؛ المثبّت للشعر ( hair spray ) أو الغسول المثبت.
قبل أن تتحولي إلي شامبو مزيل للقشرة ، أعطي الشامبو الذي تستعملينهُ فرصة أخري للنجاح ، ذلک بأن تشطفي شعرک جيداً بعد غسله ، وبالتوقف عن استعمال مثبتات الشعر مدة أسبوع.
إذا لم تستجب جلدة رأسک لهذه الخطوات البسيطة فلديک قشرة علي الأرجح ، وهي تعالج بالمحلول التالي ( صعي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق «السترميد» ـ تجدينه في الصيدليات ) في لتر ونصف من الماء المعقم ( خمسة فناجين ) .. سخني المزيج علي نار خفيفة حتي يذوب المسحوق تماماً ، ثم افرقي الشعر علي مسافات متقاربة وضعي المحلول علي الجلدة کلّها بواسطة قطعة من القطن.
وإذا لم يطرأ تحسن علي الحالة ، تحوّلي إلي نوع قوي ّ من الشامبو المزيل للقشرة.
إن تدليک جلدة الرأس يعود بمنافع عدة علي صحة الشعر ويبعث فيک استرخاء عاماً.
اثني أصابع يديک في شکل قبتين وابدأي التسميد من الجبين.
دلکي إلي الخلف وعلي الجانبين بحرکات دائرية حازمة.
دعي جلدة رأسک مبللة وذلک بتغطيس أصابعک في أحد السوائل التالية : ماء عادي ، غسول السترميد ، عصير نصف ليمونة حامضة في فنجان من الماء للشعر الزيتي.
أما الشعر والجلدة الجافان فادهنيهما بزيت اللوز واترکيه ساعة ثم اغسلي جلدة رأسک جيداً

 

 


info heading

info content