الاثنين 11 ديسمبر 2017 - 09:32 صباحا

الشکوي من العصبية والصداع وألم الثدي قبل ميعاد الحيض

نوفمبر 19, 2014 1:25 ص

خلال الأيام القليلة السابقة للحيض ، يحدث بالجسم تغير بمستوي الهرمونات الأنثوية حيث يرتفع مستوي الأستروجين ، ويؤدي ذلک إلي احتجاز کمية زائدة من الماء والملح بالجسم ، مما يؤدي إلي الشکوي من متاعب عضوية مختلفة مثل انتفاخ الثديين وزيادة حساسيتهما للمس ، وتورّم القدمين ، والشکوي من ألم بالمفاصل والظهر ( لاحتجاز کمية من الماء بالغضاريف ) ، والشکوي من الصداع. وتظهرکذلک متاعب نفسية مختلفة کالعصبية الزائدة ، أو الاکتئاب ، والأرق ، وربما ميول عدوانية.
وقد يحدث کذلک متاعب أخري کثيرة عضوية أو نفسية .. ومن المرجع أن يکون هناک أسباب أخري غير مرتبطة بمستوي الهرمونات الأنثوية وراء ظهور هذه المتاعب والتي تعرف باسم مرض ( أومتلازمة ) ما قبل الحيض ( Premenstrual Syndrome=PSM ).
وللتغلب علي هذه المتاعب ، يراعي الالتزام ببعض الإرشادات الغذائية خلال هذه الفترة ، کما يمکن الاعتماد علي تناول بعض الأعشاب ، والتي تقوم أساساً بتصريف کمية الماء والملح الزائدة المحتجزة بالجسم أي إنها تعمل کمدرّات للبول.
وإليک هذه النصائح والوصفات المفيدة التي يمکن اتباعها خلال الأسبوع السابق
للحيض للحد من هذه المتاعب :
النظام الغذائي المناسب خلال فترة ما قبل الحيض
ـ الإقلال من تناول المشروبات والمأکولات المحتوية علي الکافيين .. أي القهوة والشاي والکولا والشيکولاته والکاکاو.
ـ الإقلال من تناول السکر الأبيض والحلويات والجاتوهات.
ـ الإقلال من تناول ملح الطعام والمأکولات المملحة عموماً.
ـ الإقلال من تناول اللحم الأحمر واللحوم المجهّزة ( کالهامبورجر والسجق ).
ـ الإکثار من تناول الکربوهيدرات المعقدة کالحبوب الغنية بالألياف مثل اللوبيا والعدس والفاصوليا والترمس والحلبة .. وکذلک الغلال ( القمح ).
ـ الإکثار من تناول الخضروات الورقية الخضراء کالخس والجرجير والخبيزة والکرنب والسبانخ .. ويفضل زيادة الاعتماد علي الخضروات النيئة أکثر من المطبوخة.
نظراَ لأنه من المعتقد أن حدوث نقص ببعض أنواع الفيتامينات والمعادن هو السبب وراء حدوث بعض المتاعب التي تسبق نزول الحيض .. فإنه ينصح بالإکثار من تناول الأغذية المحتوية عليها ، أو تناولها کمستحضر دوائي ( تحت إشراف الطبيب ) وهذه الأنواع تشمل ما يلي :
فيتامين «ب 6» : البقول والحبوب غير منزوعة القشرة ، ومعظم الخضروات ذات الأوراق الخضراء کالسبانخ والخس والکرنب ، وفي البطاطس والبطاطا.
المنجنيز : البقول والخضروات والأطعمة البحرية.
فيتامين هـ : الحبوب غير منزوعة القشرة ، والمکسرات کالبندق ، وزيت الخضروات.
الأعشاب والنباتات المساعدة علي تخفيف متاعب ما قبل الحيض
1 ـ المقدونس ـ الکرفس ـ الکرنب ـ الخس : ينصح خلال الأسبوع السابق للحيض بالإکثار من تناول هذه الخضروات ؛ لأنها تزيد من إدرار البول وبالتالي تقلل من فرصة حدوث تورم بالقدمين أو انتفاخ بالثديين بسبب احتجاز کمية زائدة من الماء بالجسم.
2 ـ سن الأسد : هذا العشب عبارة عن حشيشة تنمو بين المزروعات ويمتاز بمفعول مدر للبول وبذلک فهو يفيد في التخلص من السوائل المحتجزة بالجسم خلال فترة ما قبل الحيض.
تؤکل أوراق النبات طازجة ( تشبه أوراق حشيشة السريس والجعضيض ( أو يجهز منها سلاطة.
ويؤخذ کذلک العشب في صورة منقوع يجهّز بإضافة ملعقة من الأوراق المجففة لکل فنجان ماء مغلي ، وتُنقع الأوراق بالماء لمدة 10 دقائق. ويشرب مثل هذا المنقوع ثلاث مرات يومياً.
3 ـ النعناع ـ الشمر ـ العرقسوس : تُنقع أوراق النعناع مع بذور الشمر في ماء العرقسوس ( الماء الناتج عن غلي العرقسوس ) ويشرب هذا المنقوع.
ويمکن الاستعاضة عن ذلک بتناول منقوع النعناع مع الشمر وأکل کمية من العرقسوس.
تفيد هذه الوصفة في تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم ، کما أنها تقلل من ألم الحيض.
4 ـ المريمية : يشرب يومياً 2 ـ 3 فناجين من شاي المريمية للمساعدة علي تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم.

 

 


info heading

info content