الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 06:19 صباحا

على دقات الجونج يفتتح مهرجان الاقصر للسينما المصرية والاوربية دورته الثانية

يناير 21, 2014 1:21 م

الأقصر – عبد الناصر محد

 

تكريم نور الشريف وفلاديمير منشوف ، و”لامؤاخذة” ينال اعجاب الحضور

 القاهرة 20 يناير 2014 – افتتاح رائع شهدته مدينة الاقصر العريقة مساء امس للاعلان عن بدء فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الاقصر للسينما المصرية والاوربية في قاعة المؤتمرات بحضور حشد من الفنانين المصريين والاجانب المشاركين في المهرجان و النقاد والاعلاميين. وقد شرف الحفل محافظ الاقصر اللواء طارق سعد الدين و سفير صربيا وممثلين عن دول الإتحاد الأوروبي والاستاذ بهاء طاهر الرئيس الشرفي للمهرجان في دورته الاولى و بعض الشخصيات العامة.

 وقد بدأ الحفل باستعراض شيق تداخلت فيه الاضاءة والألوان لابراز ملصق المهرجان ، تلاه عرض مختصر للأفلام المشاركة ، ليفاجأ الحضور بعدها بكلمة بالصوت والصورة مسجلة للشاعرعبد الرحمن الابنودي، الرئيس الفخري للمهرجان هذا العام والذي لم تمكنه ظروفه الصحية من المشاركة، رحب فيهابالحضور وشكرهم على ثقتهم و دعمهم للمهرجان ، كما أكد ان مصر ستظل منارة للثقافة والفن والابداع بالرغم من التحديات التي تواجهها .

 وقد قامت الفنانة يسرا اللوزي بتقديم فقرات حفل الافتتاح الذي بدأ بكلمة للمخرج الكبير محمد كامل القليوبي رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون عبر فيها عن حلمه لتحويل مدينة الأقصرعروس الجنوب و مهد الحضارة إلى مدينة ثقافية كبرى على مستوى العالم من خلال اقامة العديد من المهرجانات المماثلة و الفعاليات الثقافية التي تساهم في التنوير والتثقيف. ثم قام بعد ذلك بتقديم الدكتورة ماجدة واصف رئيسة المهرجان مثنيا على جهودها واصرارها لتجاوز جميع التحديات ليخرج المهرجان في دورته الثانية على اكمل صورة .

وقد ركز ممثل سفير الإتحاد الأوروبي فى مصر ألبرتو مارتيلي في كلمته على اهمية مد جسور الثقافة بين مصر والدول الاوربية ودعم التواصل والحوار في العديد من المجالات الثقافية.

ثم أعلن محافظ الاقصر اللواء طارق سعد الدين  بدأ فعاليات المهرجان ، واصفاً اياه بأحد أهم الاحداث الثقافية والفنية التي تستضيفها الاقصر ، و أكد على تقديم كافة الامكانيات لدعم المسار الثقافي في المدينة والمساهمة في توفير الفرص للانفتاح على الانتاج الثقافى للعالم الحديث .

 ومع ختام كلمة المحافظ ، كرمت ادارة المهرجان الفنان الكبير نور الشريف الذي شكر الحضور والضيوف الاوربيين على دعمهم للمهرجان مؤكداً على ان السينما دائماُ ما تتخطى التحديات السياسية ، طالباً منهم ان ينقلوا تجربتهم في مصر الى بلادهم و وسائل الاعلام الاوربية .

 كما كرمت ادارة المهرجان المخرج الروسي فلاديمير منشوف الحائز على جائزة الاوسكار والذي يترأس ايضاً لجنة التحكيم . وقد ابدى منشوف سعادته بالاستقرار والامان الذي لمسهما منذ وصوله الى الاقصر ، واندهاشه مما تبثه وسائل الاعلام مؤكداً على اهمية دور مصر في ريادة صناعة السينما في المنطقة.

ثم افتتح فيلم “لامؤاخذة” لعمرو سلامة فعاليات المهرجان ، حيث قام بتقديمه وتقديم طاقم العمل. وتحكي قصة الفيلم عن هاني الذي يضطر الى ترك مدرسته الخاصة باهظة المصاريف بعد وفاة والده ، بعد انيكتشف انهم مثقلين بالديون، وأنه من المستحيل أن يواصل هو ووالدته حياة الطبقة المتوسطة العليا التي اعتادا عليها، ليلتحق بمدرسة حكومية مليئة بالطلبة المشاغبين من اصول متواضعة . ويحاول هاني ان يندمج مع هذا العالم الجديد، فيحرص على اخفاء حقيقة ديانته المسيحية. وفي نهاية المطاف يدرك أن التظاهر واخفاء الحقيقة ليس ضماناً ضد التحيز وسوء المعاملة، وأن الإنسان يكتسب الاحترام فقط من شجاعته في الدفاع عن حقيقته.

وقد قوبل الفيلم بالكثير من الاستحسان واعجاب الحاضرين . و”لامؤاخذة” هو فيلم عمرو سلامة الروائي الطويل الثالث بعد “زي النهارده” ـ 2008، و”أسماء” -2011 الحاصل على جائزة أحسن مخرج من العالم العربي في مسابقة آفاق جديدة بمهرجان أبو ظبي السينمائي. كما شارك سلامة أيضا في إخراج الفيلم الوثائقي “تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي”، حيث قام بإخراج جزء “الشرس” في الفيلم الذي حاز على جائزة اليونسكو من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

 وقد اختتم الافتتاح بعشاء على ضوء الشموع في احضان معبد الاقصر الذي كان افضل تتويجاُ لأول ايام المهرجان في هذه المدينة الاثرية العالمية التي تعتبر متحفاُ مفتوحاً وشاهداً على عراقة التاريخ  و ثراء الحضارة الانسانية .

 

C586q copy


info heading

info content