الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 12:31 صباحا

طبيب الأسرة

يناير 18, 2014 11:57 ص

طبيب الأسرة هو طبيب  مرّ بمراحل مكثفة من التدريب والامتحانات و البحث العلمي في التخصصات المختلفة  بعد اجتياز شهادة الطب العام ليحصل على الزمالة في طب الرعاية الاولية .ان طبيب  الأسرة  (اخصائي) و(استشاري) في نظام الكادر الصحي ويتدرج مع مرتبة الطبيب الممارس للطب العام.  يعالج طبيب  الأسرة  جميع الأمور الصحية الشائعة بغض النظر عن الجنس أو العمر أو نوع الحالة الصحية.

لا يلغي طبيب الأسرة  التخصصات الأخرى مثل الأطفال والنساء والعيون والعظام والجلدية ولكنه يستعين بها عند الحاجة للتخصص الدقيق. إن ذلك يقلل العبء على المريض بزيارة أربع أخصائيين مثلا عند وجود ألم في الركبة يحتاج الى طبيب عظام وعند وجود احمرار في العين يحتاج الى طبيب عيون وعند وجود حكة في الجلد يحتاج الى طبيب جلدية وعند الاحساس بوجع في البطن يحتاج الى طبيب باطنية. طبيب الأسرة يحتوي كل هذه الامور في جلسة واحدة وبالتالي يقلل العبء على المستشفيات بل على الدولة.

يتميز طبيب الأسرة برعاية شاملة للأسرة وهذه الشمولية تضم النواحي الاجتماعية والنفسية والعضوية ويتعامل بدرجة عالية من التواصل كصديق وناصح و اخصائي اجتماعي ومثقف صحي ومعالج نفسي بالإضافة لخدمة التشخيص والعلاج إنه يشعر بمعاناة المريض ويتعايش مع الظروف البيئية التي يمر بها وبالتالي يدرك أهمية تخفيف العبء عليه.

يساهم طبيب الأسرة في رعاية الحوامل وما بعد الولادة والطفولة .كما يساهم في دعم الرضاعة الطبيعية في المجتمع . ليس ذلك فقط بل ان معظم الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والربو والاكتئاب والقلق وضمور الغدة الدراقية تنظم تحت راعيته .

يلعب طبيب الأسرة دورا كبيرا في طب الطوارئ وعيادات الحالات الطارئة حيث يساهم في فرز الحالات حسب درجة خطورتها وتقديم العلاج الإسعافي حسب ما تحتاجه الحالات و لذلك تجده مشاركا  رئيسا في الكوارث.

كما يقدم خدمة كبيرة في الكشوفات الطبية واللياقة الصحية و الطب الوقائي والتشخيص المبكر للأمراض.إنه يحرص على توفير وإعطاء اللقاحات للصغار والكبار كما يعير برامج التوعية الصحية في المجتمع كل اهتمام .

يربط طبيب الأسرة النظام الصحي بالخدمات المختلفة في المجتمع بل هو أحد عناصر نظام الجودة الشاملة في المجال الصحي في معظم أنظمة دول العالم. حقاً طبيب الأسرة متميز ومرموق حيث تصدر المناصب الإدارية لشمولية تخصصه.

 

C505q copy


info heading

info content