الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 02:51 مساءا

بالصور …السيسي “حصان المولد ” …و”مرسي” عروسته الغرفة التجارية : حلوى المولد للأثرياء فقط

يناير 13, 2014 9:39 ص

 شيماء عبدالنعيم

 إمتلئت شوارع وميادين وساحات وأسواق محافظة سوهاج بحلوى وعرائس المولد النبوي احتفالا ً  بإحياء تراث ذكرى المولد  وفقاً لعادات وتقاليد وعرُف المحافظة ، وبينما تعج المحلات والفراشات بالحلوى بمختلف أنواعها، عزف الأهالي عن الشراء بسبب غلوا الأسعار وعدم قدرة العشرات منهم على شراءها والإكتفاء بمشاهداتها في الذهاب والإياب ، وفي الوقت ذاته أكد بعض البائعين أنه على الرغم من حالة الركود التي تشهدها المحلات إلا أن وضع الأسواق في لبيع الشراء أفضل من العام الماضي .كما كان للبعض الأخر تفسيرا أخر وهو انشغال المواطنين بالأوضاع السياسية وترك الحلوى لأوقات أخرى .

 قال تحسين السيد ، عامل ، لقد أصبحت الأوضاع الاقتصادية للبلاد صعبة بالقدر الذي يجعلنا لا نفكر إلا في شراء الاحتياجات الأساسية التي  تلزم المنزل كالخضر  والبوتوجاز والخبز فقط ، وننظر لحلوى المولد النبوي على أنها رفاهية إن توفرت  كان بها ، وإن لم يكن  فبها ونعمة .

 “حلوى المولد والعرائس والأحصنة حاجة أساسية  الأولاد اتعودوا عليها ” ..هكذا قالت ” أم عمر ” إن شراء الحلوى أصبحت عادة لا يمكننا الاستغناء عنها ، وكذا أطفالنا ،  حصان الحلوى للولد ..والعروسة للفتاة ، إلا أننا لاحظنا هذا العام ارتفاع ملحوظ في الأسعار حيث بلغ سعر العروسة “50” جنيها ، كما بلغ كيلو الحلوى 20 جنيها .

 وأكد أحمد بدران ، صاحب فرش لبيع الحلوى ، على  أن الأهالي يعتقدون أننا نرفع الأسعار عليهم فقط لأجل الحصول على مكاسب أكثر من حقنا ، والحقيقة أننا نشتري بأسعار مرتفعة من تاجر الجملة ورغما عنا نبيع بغالي كي نجد مكسب ، وأكد على أن هذا العام الحال أفضل من العام الماضي حيث أن هناك إقبال ليس بالكثير لكنه أفضل من إقبال العام الماضي ، وعن أسعار الحلوى قال إن العرائس تتراوح أسعارها ما بين 50 – 55 ، وأما عن الحلوى فتتراوح الأسعار بين السمسمية والفولية والملبن 15 – 20 جنيه للكيلو .

 وأكد حسين مجاهد ، إنني أعمل في بيع حلوى المولد منذ قرابة 30 عام ، وهذا العام وجدت أن الأهالي يتعاملون مع الحلوى بطابع خاص حيث أطلق البعض منهم على حصان الحلوى ” السيسي” ، و العروسة ” مرسي” وهذا ما جعل الأهالي يقبلون لشراء الحصان والعروسة معاً .

 وأما عن الوضع فيما مضى قال ” مجاهد ” زمان كان الحال أحسن كتير والناس كانت بتشتري وبكميات ، لكن حاليا الناس تفاصل تقول وتعيد وفي الأخر يتشروا نص كيلو ” .

 وقال  عبدالعزيز محمود أبوعجاج ، عضو بالغرفة التجارية فرع سوهاج ، إن  الوضع الاقتصادي الحالي من وجود أزمة اقتصادية وارتفاع أسعار المواد الغذائية الضرورية لكل بيت ، جعلت الأسر تفضل شراء الأساسيات على شراء حلوى المولد التي هي ترفيه ، مضيفاً “حلاوة المولد حاليا للأغنياء فقط” .

 

C371q copy C372q copy C373q copy C374q copy

  • C371q copy
  • C372q copy
  • C373q copy

Previous Image
Next Image

info heading

info content