السبت 16 ديسمبر 2017 - 10:24 مساءا

إعلان الإخوان تنظيم إرهابي من أعمال السيادة.. يخرج عن رقابة القضاء ولا تلزمه تشريعات إضافية : – خبير قانون دولي

ديسمبر 26, 2013 1:45 م

أكد الدكتور أيمن سلامة خبير القانون الدولى أن القرار الصادر من مجلس الوزراء أمس باعتبار جماعة الإخوان المسلمين تنظيمًا إرهابيًا لا تعوزه أية أحكام أوتشريعات أو قوانين أخرى تصدر من رئيس الجمهورية.

وأشار سلامة إلى أن القرار الصادر بهذا الشأن عن مجلس الوزراء باعتباره السلطة التنفيذية يعد عملاً من أعمال السيادة التى تقوم بها السلطة التنفيذية لأجل حفظ سلامة البلاد فى الداخل والخارج سواء فى الظروف العادية أو الظروف الاستثنائية مثل التى تمر بها مصر الآن.

وقال الدكتور أيمن سلامة فى تصريح له اليوم إن الأعمال السيادية تخرج عن رقابة القضاء بمختلف هيئاته ودرجاته وأنواعه نظرًا لما يحيط بهذه الأعمال السيادية من اعتبارات سياسية وما يحتاج فيها البت من عناصر تقدير سرية وحاسمة لا تفلح فى تحقيقها الوسائل القضائية، موضحًا أن هذه الأعمال السيادية مثل التى صدرت عن مجلس الوزراء ترتبط بالوظائف المباشرة للسلطة التنفيذية.

وقال لقد قضت المادة 17 من قانون السلطة القضائية فى مصر على أنه ليس للمحاكم أن تنظر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة فى أعمال السيادة.

وأشار إلى أن بعض الدول مثل الجزائر تنزل الجزاء على هيئاتها القضائية التى تتدخل بالرقابة بشكل مباشرة أو غير مباشر فى هذه الأعمال السيادية.

 

23w232w32w3


info heading

info content