السبت 16 ديسمبر 2017 - 12:40 مساءا

الشمس تعامدت علي معابد الكرنك محافظ الأقصر

ديسمبر 22, 2013 1:01 ص

الأقصر : صلاح جلال

 حدث فريد نسعي لإستغلاله لتنشيط السياحة الأقصر _ الأقصر عاصمة الثقافة والتاريخ كانت علي موعد مع ظاهرة فلكية وهي تعامد الشمس علي معابد الكرنك الشهيرة فجر اليوم السبت الموافق 21 / 12 / 2013 من الساعة الخامسة وحتي الساعة السابعة صباحا وهو الاكتشاف الذي رصده وتوصل إليه مركز البحوث الأثرية في جمعية المرشدين السياحيين في الأقصر .

جرى الاحتفال بتعامد الشمس للعام الثالث على التوالى فى احتفالية سياحية ثقافية فنية شارك فيها محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين ووزير الخارجية السابق محمد العرابي وعدد من السفراء الاجانب وعلماء الأثار والفلك بجانب عدد من علماء المصريات ومئات السياح الذين يزورون الأقصر في هذه الفترة ومسئولو السياحة والثقافة والاثار والمرشدين السياحيين فى المحافظة. وشارك في الاحتفالية شباب الملتقي البيئي للعرب والافارقة وعدد كبير من وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

بدا الاحتفال علي موسيقي شروق الشمس وتحت السماء الصافية حيث تم رصد الظاهرة من الساعة الخامسة والنصف صباحا وحتي الساعة السابعة بظهور اشعة الشمس التي غطت معابد الكرنك بالكامل وتعامدت علي قدس الأقداس وسط سعادة غامرة وفرحة غير عادية بين المشاركين في الاحتفالية .

وبعد ذلك توجه الجميع الي البوابة الشرقية في نهاية المعبد لمشاهدة عبور الشمس عبر بوابات المعبد وشاهد محافظ الأقصر و السياح والحضور عروض فرقتي الأقصر وتوشكا للفنون الشعبية، بجانب رقصات الخيول على أنغام المزمار البلدي والتي شارك فيها السياح وتراقصوا علي انغام موسيقي حلاوة شمسنا والاقصر بلدنا بلد سواح واستمتعوا بالعروض ، في ساحة اكبر معابد العالم شهرة واتساعاً.

وقال المحافظ ان الاحتفالية تم الترتيب لها مسبقا وذلك ضمن مساعى سلطات محافظة الأقصر للخروج من أزمة التراجع السياحى التى تعانيها المحافظة. مشيرا الي سعي المحافظة لاستغلالها هذا الحديث الأثرى والسياحي للمساهمة فى الترويج للأقصر فى أسواق السياحة العالمية وجذب مزيد من السياح وزيادة المناسبات على الاجندة السياحية المصرية .

لافتا الي أن مثل ذلك الحدث دليل على ريادة قدماء المصريين لعلم الفلك فى العالم اجمع مطالبا بتكثيف الجهود لاستغلال تلك الظواهر التى عجز العلماء عن تفسير العديد من اسرارها حتى اليوم فى تحقيق مزيد من الجذب السياحى للمواقع الاثرية المصرية .

واضاف أنه حرص منذ البداية بالإستعداد المبكر للحدث وابرازه بشكل مناسب حيث تم دعوة السياح من البحر الاحمر وشرم الشيخ والسياح المتواجدين بالأقصر والمقيمين بها لمشاهدتها مؤكدا أن القطاع السياحى بدا يسترد عافيته بعد قيام عدد كبير من الدول برفع الحظر وان العام القادم سيشهد مزيد التدفقات السياحية وحضور كبير لمشاهدة الظاهرة معرباً عن تفاؤله بعودة السياحة اقوي مما كانت عليه .

 

4rtrttr.psdfd44444444 copy


info heading

info content