الخميس 14 ديسمبر 2017 - 08:43 مساءا

التين.. وفوائده الصحية

ديسمبر 1, 2013 7:17 م

فوائد التين:

يحتوي التين على نوعين من الألياف (الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان) وتواجد نوعي الالياف هذه في نفس الوقت يعتبر ذا ميزة صحية مهمة حيث يلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب .ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.ثبت في احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف على omega-3 و omega-6 و phytosterol فإنه يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبر الأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي.واما بالنسبة لـ phytosterol فإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسم الإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.
استعمالاته:
التين مفيد جدا لمنع الإمساك . تحتوي 3 حبات من التين على 5 غرامات من الالياف ، لذا فهو يساعد في عمل الامعاء ويمنع الامساك.
خفض الكوليسترول :
يحتوي التين على البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان ، وفي الجهاز الهضمي يحمل البكتين الكوليسترول ويطرحه خارج الجسم .
يمنع مرض القلب التاجي :
التين المجفف تحتوي على الفينول، أوميغا 3 وأوميغا 6. هذه الأحماض الدهنية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
الحماية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث:
محتوى الألياف في التين يوفر حماية ضد سرطان الثدي.-
جيد لمرضى السكري:
أوراق التين لديها خصائص مضادة للسكري ، أوراق التين تقلل كمية الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري والتين غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.
يقوي العظام:
التين غني بالكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام. التين مفيد جدا في اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال الديكي والربو. لكنه أيضا جيد لعملية الهضم، و تساعد في علاج الإمساك، وعسر الهضم وغيرها، التين أيضا جيدة لوجع الأذن، والحمى، والدمامل والخراجات، والأمراض التناسلية، وهي ممتازة للكبد. التين هو غذاء شديدة القلوية، ولذلك يساعد على تنظيم درجة الحموضة في الجسم. التين غنية بالفلافونويد والبوليفينول. هذه هي المواد المضادة للاكسدة التي تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة. من المعروف منذ العصورالقديمة أن التين يستخدم للحد من الضعف الجنسي:
ذلك ستم بنقع 2-3 حبة من التين في الحليب وتأكل منه في الصباح لتعزيز القوة الجنسية الخاصة بك. الاحتياطات: أكل الكثير من التين يمكن أن يسبب الإسهال. التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر وقد يسبب تسوس الأسنان .

منقول

 

images (3) تنزيل (2)

  • images
  • images (3)

Previous Image
Next Image

info heading

info content