السبت 16 ديسمبر 2017 - 07:22 صباحا

زراعة الفول السودانى

نوفمبر 22, 2013 10:06 م

* الأصناف: توفر الوزارة التقاوى المنتقاة من الأصناف الآتية: جيزة 5، جيزة 6.

* ميعاد الزراعة: خلال الفترة من منتصف شهر إبريل الى منتصف شهر مايو، وفى حالة زراعة صنفى جيزة 5، جيزة 6 يمكن أن تمتد الزراعة حتى الأسبوع الثانى من يونية.

* الأرض المناسبة: تجود زراعة الفول السودانى فى الأراضى الرملية والصفراء الخفيفة جيدة الصرف. * الدورة الزراعية: يجب ٳتباع دورة ثلاثية أو ثنائية.

* تجهيز الأرض: فى الأرض الطميية تجرى حرثتين متعامدتين ثم تزحف الأرض و تخطط ، أما فى الأراضى الرملية فيكتفى بحرثة واحدة.

* معدل التقاوى: يحتاج الفدان الى حوالى 75كجم قرون أى حوالى (40-45) كجم بذرة من صنفى جيزة 5، جيزة 6 و تعامل التقاوى بمطهرات البذرة قبل الزراعة بحوالى 24 ساعة.

* التقليح البكتيرى للفول السودانى: يجب معاملة الفول السودانى بالعقدين عند الزراعة حيث يؤدى ذلك الى: توفير جزء من الأسمدة الأزوتية للفدان مع زيادة المحصول وتحسين نوعيتة و زيادة محتوى البروتين فى البذرة مع زيادة خصوبة التربة. و يجب مراعاة تعليمات وزارة الزراعة بدقة عند اجراء عملية التلقيح البكتيرى. وفى حالة التلقيح البكتيرى يجب ٳضافة المطهرات للبذرة قبل الزراعة بـ 5-7 أيام.

* طريقة الزراعة: 1.الزراعة اليدوية: تتم الزراعة اليدوية على خطوط تحت نظام الرى بالغمر وفى جور على بعد 10سم و تتم فى الثلث العلوى من الخط مع وضع بذرة واحدة فى الجورة ثم تروى رية الزراعة ويعاد الرى بعد (5-6) أيام مع ٳضافة شيكارة سماد نترات النشادر أو مايعادلها كجرعة تنشيطية. 2.الزراعة الآلية: يستخدم البلانترفى الأراضى الجديدة و تحت نظام الرى بالرش و تكون المسافة بين السطور 50سم، و بين الجور 10سم، و عمق الزراعة 4-5سم من سطح التربة. * الترقيع: يتم بعد تكشف الباردات مباشرة (15يوم من الزراعة).

* العزيق: يحتاج الفدان من عزقتين الى ثلاث عزقات أو أكثر حسب نوع التربة و ٳنتشار الحشائش، مع ضرورة الترديم حول النباتات أثناء عملية العزيق.

* التسميد: 1.التسميد العضوى: يضاف 20 متر مكعب للفدان سماد بلدى قديم متحلل و خالى من مسببات الأمراض وبذور الحشائش و يضاف قبل ٳجراء الخدمة. 2.الجبس الزراعى: يضاف بمعدل نصف طن للفدان عند تجهيز الأرض و عند بداية التزهير و يضاف أسفل النباتات مباشرة أو قبل ٳجراء عمليات الخدمة كما فى الزراعة الآلية و يفضل (السماد المحسن) وهو (جبس + كبريت) بمعدل نصف طن / فدان. 3.

الأسمدة الكيماوية: أولا: فى الأراضى القديمة: 1.التسميد الفوسفاتى: يضاف سوبر فوسفات أحادى 15% بمعدل 200كجم للفدان مع خلطة جيداً بالتربة أثناء الخدمة. 2.التسميد الأزوتى: فى حالة نجاح التلقيح البكتيرى بالعقدين يكتفى بالجرعة التنشيطية التى تم ٳضافتها مع الزراعة (شيكارة نترات) وفى حالة عدم نجاح التلقيح يضاف 15 وحدة آزوت أخرى للفدان فى الأراضى التى سبق زراعتها عدة مرات أو 30 وحدة ازوت فى الأراضى الفقيرة تضاف على دفعتين متساويتين تحت نظام الرى بالرش حتى عمر 50-60 يوما من الزراعة. 3.سماد نترات الكالسيوم: يضاف شيكارتان للفدان فى فترة التزهير. 4.التسميد البوتاسى: يحتاج الفدان 50كجم سماد سلفات بوتاسيوم 48% تضاف تكبيش مع الدفعة الأولى من السماد الآزوتى أو أثناء خدمة الأرض. ثانيا: التسميد فى الأراضى الجديدة: 1.سماد الفوسفات: 300كجم سوبر فوسفات 15% عند تجهيز الأرض للزراعة. 2.العقدين: تعامل البذور بمعدل 2 كيس عقدين قبل الزراعة بـ 24 ساعة حيث يضاف 15كجم آزوت / ف مع المعاملة بالعقدين بعد الزراعة مباشرة. فى حالة نجاح التلقيح البكتيرى يكتفى بٳضافة 15-25كجم آزوت للفدان 5-6 دفعات متساوية وفى حالة عدم نجاح التلقيح تكمل الأسمدة المضافة الى 40-60كجم آزوت / ف على دفعات 5-6 دفعات. 3.السماد البوتاسى: يضاف 24كجم سلفات بوتاسيوم للفدان بعد شهر من الزراعة. 4.العناصر الصغرى: تضاف رشاً على المجموع الخضرى كمخلوط مخلبى من الحديد و المنجنيز و الزنك بنسبة (1:1:1.5) بمعدل 50 جم / لتر ماء على رشتين الأولى بعد شهر من الزراعة، والثانية بعد 15 يوماً من الأولى.

* الرى: يكون الرى كل 4-6 أيام حسب نوع التربة و الظروف الجوية وفى حالة الرى بالرش يكون بعد يوم من 25:30م3 من المياة.

* علامات النضج: 1.ٳصفرار الأوراق بعد 120-130 يوماً من الزراعة. 2.تكون الشبكة الخارجية لسطح القرن و ظهورها. 3.تلون قصرة البذرة داخل القرن باللون الأحمر الوردى. 4.تلون العقدة الداخلية للقرن باللون البنى.

* الحصاد: بعد ظهور علامات النضج يمنع الرى 5 أيام على الأقل و يتم تقليع النباتات يدوياً بعد أسبوع من ٳيقاف الرى ثم تترك النباتات (3-4) أيام لتجف وتكون قرون النبات لأعلى ثم يتم فصل القرون عن العرش و تنقل الى الجرن أو مكان مسطح وتنشر القرون فى طبقة سمكها 10سم و تقلب يوميا طوال مدة التجفيف من 10-15 يوماً مع تغطية القرون ليلاً بمشمع أو عرش الفول السودانى. بعد تمام الجفاف يتم غربلة أو تذرية القرون ثم تستبع القرون المصابة و الفارغة و المكسورة ثم تعبأ القرون فى عبوات من الخيش و تخزن فى مخازن جيدة التهوية و متوفر بها شروط التخزين الجيدة. فى حالة الزراعة الآلية يستخدم آلة تقليع الفول السودانى (الدريجر) ثم تترك لتجف من 7-10 أيام وبعد ذلك تستخدم آلة الكومباين فى عملية فصل القرون عن العرش.

* مكافحة الآفات: يصاب محصول الفول السودانى بالعديد من الفطريات و النيماتودا وبعض الآفات الحشرية خلال مراحل نموة المختلفة لذا يجب مداومة المرور لفحص الزراعات بصفة دورية ﻹكتشاف الأمراض و الآفات و ٳتباع التعليمات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

* ٳجراءات للوقاية من الفطريات المفرزة للأفلاتوكسين: بعد تلوث ثمار الفول السودانى بالأفلاتوكسين أحد أكبر المعوقات التى تواجو منتجى و مصدرى الفول السودانى و أكثرها ضرراً على صحة اﻹنسان و الحيوان و لتلافى اﻹصابة بفطر اﻹسبرجيلس المفرز لسم الأفلاتوكسين ينصح بالآتى: العناية بالعمليات الزراعية المختلفة كالحرث و التشميس و تهوية التربة و اﻹهتمام بٳضافة الجبس الزراعى و العقدين و ٳتباع دورة زراعية ثلاثية ومتابعة المحصول اثناء مرحلة النمو الخضرى و تنظيم الرى خاصة بعد نزول الابر الى التربة و ايقاف الرى قبل الحصاد بأسبوع ﻹتمام جفاف العروش و تلافى ٳرتفاع نسبة الرطوبة. بعد الحصاد وفصل الثمار عن العرش يجرى فرز أولى قبل التجفيف ثم يتم التجفيف اما بالمجففات الحرارية – وهذا أفضل – أو بالنشر على أسطح جافة بحيث لايزيد سمك الثمار عن 10-15سم مع التقليب المستمر يوميا و التغطية بمشمع ليلاً و ضرورة مقاومة النمل الذى قد يسبب جروح للثمار. ثم يجرى فرز و تدريج الثمار بعد تجفيفها و تبعأ فى أجولة جديدة و نظيفة من الخيش. يفضل التخزين تحت تبريد 10- 15˚م أو فى مخازن جيدة التهوية و نظيفة و مزودة بالمراوح و الشفاطات لخفض درجة الحرارة و تقليل الرطوبة و يراعى حماية المخازن من القوارض و الحشرات خاصة النمل، ترص الأجولة على ألواح خشبية بحيث لايزيد عدد الأجولة بالمرصة عن 8 أجولة. عند الشحن يجب ألا تزيد مدة بقاء الرسالة بالميناء أكثر من ثلاثة أيام مع الألتزام بشروط التخزين – كما سبق – و يفضل الشحن فى مبردات ٳن وجدت ومعاينة الحاويات قبل الشحن وفى حالة عدم توفرالمبردات ينصح بالشحن فى عنابر البواخر التى يتوفر لها نظام تهوية جيد. وعند الشحن فى حاويات مغلقة فمن الضرورى عزلها من الداخل بمادة عازلة للحرارة و ٳضافة كمية مناسبة من مادة السليكا ﻹمتصاص الرطوبة مع وضع الحاوية فى مكان يحميها من الشمس (كجراج المركب)

 

1454450_389273171207737_1888819574_a 1477024_389273194541068_1292692401_s

  • 1454450_389273171207737_1888819574_a

Previous Image
Next Image

info heading

info content