الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 12:31 صباحا

علامات حضور ملك الموت للانسان حتى يقبض روحه

نوفمبر 5, 2013 9:43 م

من علامات حضور ملك الموت :
رؤيا المُحتضر لملك الموت ، فإن كان من أهل السعادة فانه يرى مَلَك الموت فى صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه ، معهم أكفان من الجنة وحنوط من الجنة ، يجلسون منه مد البصر ، ثم يأتى ملك الموت فيجلس عند رأسه فيقول : يا فلان أبشر برضى الله عليك ، فيرى منزلته فى الجنة ، ثم يقول ملك الموت : يا أيتها النفس الطيبة : أخرجى إلى مغفرة من الله ورضوان . أما إن كان من أهل الشقاوة فإنه يرى ملك الموت فى صورة أخرى ، فيرى ملائكة العذاب سود الوجوه ، معهم أكفان من النار ، وحنوط من النار ، ثم ياتى ملك الموت ويجلس عند رأسه ، ويبشره بسخط الله عليه ، ويرى منزلته من النار ، ويقول ملك الموت : أخرجى أيتها النفس الخبيثة ، أبشرى بسخط من الله وغضب . بهذه الحالة عندما يرى المُحتضِر ملك الموت يحصل له إنهيار القوى ، وعدم المقاومة ، والإستسلام لليقين ، فيحصل لديه الغثيان ، و السكرات والعبرات ، وعدم الإستعداد للكلام ، فهو يسمع ولا يستطيع أن يرد ، ويرى ولا يستطيع أن يبصر ، و يحصل لديه غرتباك القلب ، وعدم إنتظام ضرباته ، فيصحو أحياناً ويغفو أحياناً من شدة سكرات الموت . اللهم أعنّا على سكرات الموت واجعلنا من أصحاب النفوس المطمئنة . .
العلامات التى تدل على موت المُحتضِر :
1) شخوص البصر لحديث أم سلمة رضى الله عنها : دخل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على أبى سلمة وقد شخص بصره وأغمضه ثم قال : ( إن الروح إذا قُبض تبعه البصر ) .
2) إنحراف الأنف عن اليمين أو الشمال .
3) إرتخاء الفك السفلى لإرتخاء الأعضاء عموماً
4) سكوت القلب وتوقف ضرباته . 5) برودة الجسم عامة .
6) إلتفاف الساق الأيمن على الأيسر أو العكس ، لقوله تعالى : ( وَ التفتْ الساق بالساق ) .
ماذا نفعل بعد تأكدنا من وفاته :
1) إغماض عينيه . 2) إقفال الفم .
3) تليين المفاصل خلال ساعةمن وفاته ، ليسهل نقله ، وغسله ، وتكفينه .
4) وضع ثُقل مناسب على بطنه ليمنع إنتفاخه إذغ لم يعجل فى غسيله .
5) تغطية الجسم حتى يُشرع فى تجهيزه .
6) الإسراع فى تجهيزه ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( أسرعوا بالجنازة : فإن تكُ صالحة فخير تقدمونها ، وان تكُ سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم .
7) المبادرة بقضاء دينه لحديث أبى هريرة رضى الله عنه : عن النبى صلّى الله عليه وسلّم قال : ( نفس المؤمن معلقة بِدَينه حتى يُقضى عنه ).
الخاتمة وعلاماتها :
أ)من علامات حُسن الخاتمة من السُنَّة :
1) عن معاذ رضى الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( مَنْ كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنَّة ).
2) عن بريدة بن الحصيب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول : ( موت المؤمن بعرق الجبين ) .
3) عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة ، أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فِتنة القبر ) .
4) أن يموت على جهاد فى سبيل الله أو فى دعوة إلى الله . ومَنْ يُرد الله به خيراً يوفقه إلى عمل صالح فسقبضه عليه .
5) ثناء جماعة من المسلمين عليه بالخير لحديث أنس رضى الله عنه قال : مرّوا بجنازة فأثنوا عليها خيراً ، فقال النبى عليه الصلاة والسلام : ( وجبت ) .ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً ، فقال النبى صلّى الله عليه وسلّم : 0 وجبت ) . فقال عمر بن الخطاب ما وجبت ؟ فقال ك ( هذا أثنيتم عليه خيراً ، فوجبت له الجنّة ، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار ، أنتم شُهداء الله فى أرضه ) .
6) ومن العلامات التى تُرى على الميت بعد وفاته ، الإبتسامة – إرتفاع السبابة – الوضاءة والإشراق والفرحة بالبشرى التى سمعها من مَلَك الموت ، وأثرها على وجهه .
ب)أما علامات سُوء الخاتمة فهى كثيرة منها :
1) أن يموت على شِرك ، أو على ترك الصلاة متهاوناً بامر الله وأمر رسوله ، وكذا مَنْ يموت على الأغانى و المزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة ، ومَنْ يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات .
2) ومن العلامات التى تظهر على الميت بعد الوفاة : عبوس الوجه وقتامته وظلمته ، وعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله ، وظهور سواد على الوجه . وقد يعم السواد بسائر الجسد – إلى غير ذلك – عياذاً بالله .
أيها المسلم تعال نتوب الآن قبل فوات الآوان ، وقبل فُجاء ملك الموت . فإن حصاد ما زرعناه فى الدنيا يبدأ ساعة أمر ملك الموت بإخراج الروح . فلنزرع خيراً نجنى عواقبه .