الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 02:35 صباحا

رئيس القطاع القانوني بـ”الأهلي المتحد”: تعليمات من “المركزي” بعدم تداول أي أوراق مالية تحمل صورًا أوعبارات

أغسطس 20, 2013 4:14 م

كشف مصطفي تامر رئيس القطاع القانوني بالبنك الأهلي المتحد، أن أوراق البنكنوت التي تحمل صورا أو عبارات مكتوبة علي ظهرها أو وجهها، يجب علي المواطنين ألا يتداولوها، وذلك بتعليمات صادرة من البنك المركزي المصري. 

وأشار تامر إلي أن المشرع “للأسف لا يجرم مرتكبي هذه الأعمال، لكن العقوبة التي يتحملها الشخص الذي يقبل علي هذه السلوكيات هي حرمانه من الانتفاع بقيمة العملة التي يدون عليها هذه الكلمات”. 

وطالب بإدخال تعديل في قانون العقوبات بفرض عقوبة علي مرتكب هذه الجريمة وإن كان يصعب تحديد مرتكبها، لأن العملة تمثل شعار الدولة ولذا يجب احترام تداولها وحسن استخدامها، مؤكدا أن البنك المركزي يقوم بتجميع هذه العملات ضمن العملات المتهالكة والتخلص منها سواء بالفرم أو الحرق، لكنه يحظر علي البنوك أن تقوم باستبدال هذه البنكنوت لمن يحملها. 

وقالت د. فائقة الرفاعى وكيل محافظ البنك المركزى الأسبق، أن البنك المركزى يقوم بتجميع الملايين من الجنيهات يوميا من هذه العملات التى تدخل تحت قائمة “العملات المستهلكة الرديئة”، حيث يقوم بتحزيمها ثم تخريمها ويقوم بوضعها داخل أجولة ثم يقوم بفرمها وأحيانا يقوم بحرقها بعد فرمها وذلك وفقا لمحاضر جرد رسمية حتى لا يعاد تداولها فى الأسواق مرة أخرى. 

كما أكد أيضا أن البنك المركزى ينفق الملايين من الجنيهات لطبع هذه العملات وفقا للمعايير العلمية الحديثة ويدخل عليها أحدث وسائل التأمين ضد أعمال التزييف والتزوير. 

وتشير إلى أن العمر الافتراضى للعملة المصرية لا يتجاوز 6 أشهر، بل قد يصل فى بعض الأحيان الى 3 أشهر، رغم أن الحكومة تحرص على استخدام أوراق بنكنوت يدخل في صناعتها القطن والكتان لكى تقاوم الشد والجذب والثنى والطى، ورغم ذلك فإن نسبة العملات المتهالكة مرتفعة. 

فيما يؤكد الخبير المصرفى القانونى د. عز الدين علم الدين عضو اللجنة القانونية لاتحاد البنوك السابق، أن المشرع فرض نصوصا عقابية على من يقلد أو يزيف العملة، مشيرا الى أن جميع العملات التى تحمل صورة مرسى أو أي كلمات للدعاية عنه تتساوى مع العبارات التى يدونها المراهقون على العملات للذكرى، لذا فإنه يحذر الجمهور من التعامل على مثل هذه العملات.

الالالا images (3) images (4) images (5) images (6)

  • images (3)
  • images (4)
  • images (5)
  • images (6)

Previous Image
Next Image

info heading

info content