الاثنين 11 ديسمبر 2017 - 09:20 صباحا

مكافحة النمل الأبيض تحت الأرضي

يونيو 28, 2013 12:24 م

أولاٌ: طرق الوقاية قبل البناء:

  1.  في الأراضي المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليولوزية مثل التبن والقش والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاٌ غزيراٌ وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبني (المصطبة) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبني بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبني ولا يجب البناء علي المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء في مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر علي الأقل من كل جانب.

  2.  في المباني الأسمنتية في تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر علي الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب في الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة.

  3.  وجود فتحت تهوية مناسبة وإضاءة كافية في الحجرات.

  4.  عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشية بالمبيدات في المنازل حتى لو كانت الإصابة بها.

  5.  في حالة الشون يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك 5 سم علي الأقل كأرضية تشوين بعد إجراء المعاملة السابقة في المباني البلدية(رش الأرض التي فوقها المصطبة) أو معاملة أخشاب الطبلية لتي ترص عليها الأجولة بعد فرش مشمع عليها قبل رص الأجولة.

  6.  في حالة أي إصابة يتم الاتصال بقسم المكافحة بمديريات الزراعة المختلفة لوضع خطة عمل عن طريق الفنيين.

  7.  يتم تطبيق قرار السيد المحافظ/ بعدم شراء أو بيع أو إقامة مبني دون الحصول علي تصريح من مديرية الزراعة بخلو المكان أو معاملته ضد الحشرة.

ثانياٌ: طرق المكافحة العلاجية:

  1.  يتم عمل محاليل المبيدات لعلاج المباني المصابة بمعاملة جميع الأخشاب في المبني بمحلول المبيد مذاباٌ في الكيروسين.

  2.  يتم عمل خندق حول المبني وملاصق للحائط بعرض 30×30 سم عمق ويرش بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولي ثم تردم التربة.

  3.  يتم عمل ثقوب في الأرضيات سواء بلاط أو تربة أو باركية بمعدل ثقب لكل متر مربع ثم تعامل بدفع محلول الرش بمعدل 4 لتر لكل ثقب.

  4.  في حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة علي بعد 50 سم من الجذع 30×30 سم تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية في الخندق وتري وتردم التربة كما سبق.

أهم المبيدات المستخدمة:
1- مستحلبات مائية
دور سبان 4 تي سي بنسبة 2%
بيربان 48% M بنسبة 2%
2- محاليل مذابة في الكيروسين لمعالجة الأخشاب
دور سبان 4 تي سي بنسبة 6 سم3/لتر
بيربان 48% M بنسبة 6 سم3/لتر
3- وهناك طرق حيوية لمكافحة النمل الأبيض مثل استخدام الفطر البكتيري والفيروسي لإحداث أمراض في مستعمرات النمل الأبيض ولكن بطيئة التأثير وتحتاج لظروف وخبرة خاصة في تطبيقها.

 

6


info heading

info content