الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 06:00 مساءا

تاريخك يابلدى ” مرسى مطروح ”

يونيو 27, 2013 1:47 ص

اعداد – نورهان عادل
مَرْسَىٰ مَطْرُوْح أو مطروح هي عاصمة محافظة مطروح المصرية، وميناء بحري متوسطي، ومصيف يرتاده ملايين السياح لشهرة شواطئها ذات الرمال البيضاء الناعمة. وبُنيت المدينة على خليج يحميه من هيجان البحر امتداد من الصخور التي تُشكّل حائلًا طبيعيًا للأمواج، إلّا وابورًا صغيرًا تمرّ من خلاله المراكب الخفيفة
يخدمها مطار مرسى مطروح. تقع إلى الغرب من مدينة الإسكندرية بحوالي 298 كم، وإلى الشرق من الحدود الليبية بحوالي 217 كم، على الطريق الساحلي الدولي. ويربطها طريق يخترق الصحراء الغربية حتى واحة سيوة التي تقع على بعد ٣٠٠ كم إلى الجنوب، ويتفرّع منه طريق واحة القارة، ومن بعد سيوة يستمر الطريق إلى الواحات البحرية. ويربطها خطّ سكة حديد ببقية أنحاء مصر المتصلة بالشبكة الوطنية.
كانت في عهد المصريين القدماء مدينة صيد صغيرة، وعُرفت في عهد الإسكندر الأكبر باسم «أمونيا»، وفي في عهد البطالمة والإمبراطورية البيزنطية عُرفت باسم «بارايتونيون» (باليونانية: Παραιτόνιον) وعرفها الرومان باسم «بارايتونيوم» (باللاتينية: Paraetonium) وأصبحت في عهد الرومان ميناءً هامًّا يتاجر ويصدّر السلع والمحاصيل إلى روما. وأثناء الحرب العالمية الثانية، بنى الإنجليز حصنًا عسكريًا يقع إلى شرق المدينة اسمه «Baggush Box».
تتميّز مرسى مطروح بمناخ متوسطي، ذي شتاء بارد وصيف دافئ جاف، ويرتادها صيفًا ملايين السيّاح المصريّين والعرب والأجانب، وتهطل الأمطار عادةً في فصل الشتاء وأحيانًا في الخريف والربيع. وقد يهطل البرد أيضًا.
المعالم والاثار :
• معبد رمسيس الثانى
• مدينة يوليوس قيصر الغارقه
• قصر كليوباترا السابعه الغارق
• اثار الترسانه البحريه للبطالمه
• مخبأ روميل
• الكنيسه القبطيه

 

1016831_542178695846001_1074692871_n


info heading

info content