الأحد 17 ديسمبر 2017 - 03:34 مساءا

طوارى الأقصر لتأمين احتفالات قرابة مليون ونصف المليون مصري بمولدي الأقصرى يومي السبت والأحد القادمين

يونيو 20, 2013 8:21 م

الأقصر – شيرين الجبلاوي

أعلنت سلطات محافظة الأقصر في صعيد مصر حالة الطوارئ بين والإدارات الخدمية وأجهزة المرافق المختلفة بالمحافظة لتأمين وتوفير احتياجات زوار مولد العارف بالله سيدي أبو الحجاج الاقصرى التي بدأت هذا الأسبوع وتستمر حتى يوم الأحد المقبل بتشديد الرقابة على المخابز والأسواق ونشر سيارات الإسعاف وسط تجمعات المواطنين و تشكيل فرق نظافة للعمل على مدار 24 ساعة وذلك للحفاظ على صورة الأقصر في عيون زوارها من سياح العالم .

ومن جانبه أمر خالد ممدوح مدير امن الأقصر برفع درجات الاستعداد بين الضباط والإفراد وإدارات المرور والدفاع المدني  لتأمين الاحتفالات التي يحضرها مليون مواطن من مختلف محافظات مصر .وطالب العميد محمد درويش مدير مرور الاقصربوضع خريطة مرورية مؤقتة خلال أيام الاحتفال وتكثيف التواجد الأمني داخل مناطق الاحتفالات ونشر مزيد من الدوريات العائمة لتأمين حركة الملاحة النهرية والمعديات الأهلية التي تشهد زحاما شديدا طوال أيام وليالي مولد سيدي أبو الحجاج الأقصرى .

وفى سياق متصل تشهد مدينة قنا مساء يوم الأحد المقبل – أيضا –  احتفالات دينية وفلكلورية ضخمة يشارك فيها ما يقرب من مليون مصري إحياءاً لذكرى العارف بالله سيدي عبد الرحيم القنائي والذي تحول مسجده في قنا إلى مزار إسلامي عالمي، حيث وجد المواطنون في مناسبة مولد القنائي فرصة للخروج من حياتهم اليومية الضيقة إلى عالم أكثر بهجة وحرية ورحابة.

وقال بيان لسلطات المحافظة انه حرصا على حياة المواطنين والزائرين تم توفير سيارات إسعاف مجهزة بكافة خدمات الطوارئ بالإضافة إلى تجهيز عيادة طبية مؤقتة بمناطق الاحتفال تعمل طوال 24 ساعة مزودة بجميع أدوية الطوارئ لاستقبال المرضى والحالات العاجلة كما تم تجهيز مولد كهرباء للطوارئ بطاقم تشغيل متواجد خلال فترة المولد ومستعد للتشغيل في أى لحظة فضلا عن تجهيز طاقم صيانة لإصلاح أعطال الكهرباء تحسبا لأى انقطاع في التيار الكهربائي خلال الاحتفالات .

وانه تم تدبير حصة إضافية من الدقيق  للمخابز بالإضافة إلى كميات إضافية من السكر والشاي والأرز والمعلبات الغذائية وغيرها من السلع الأساسية الضرورية للمواطنين كما يجرى تكثيف الحملات التموينية على المخابز خاصة في مدينة قنا لتوفير رغيف الخبز في جميع الأوقات لتلبية الزيادة في الاستهلاك  . بجانب تكثيف الرقابة المرورية  وتوفير أعداد متزايدة من ضباط المرور و أفراد الأمن لضمان سهولة السير في هذه المنطقة  وتم تحديد مواقع مميزة لعربات الإطفاء بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني بقنا لتأمين منطقة الاحتفالات ضد مخاطر الحريق  وتزويدها بخرائط لحنفيات الإطفاء بمنطقة الاحتفالات .

يذكر أن المصريين عاشوا ولا يزالون كشعب محب للحياة، وأصحاب نزعة دنيوية ودينية بالغة العمق والثراء، وكانت هذه النزعة الدنيوية والدينية تتفجرُ في الاحتفالات الدينية والأعياد التي كانت تمثل لهم أنشودة تمجيد للبهجة والحيوية والجمال . وكانت السنة المصرية القديمة تحتوى على عدد من أيام الأعياد المرتبطة بالتقويم مثل يوم رأس السنة، وأعياد كل شهرين وبدايات الفصول، وكذلك الأحداث الريفية مثل البذر والحصاد والفيضان وكذلك المناسبات الملكية، بالإضافة إلى الاحتفالات الدينية، وهى الاحتفالات التي سجلتها لوحات ونقوش ورسوم مقابر الفراعنة ومعابدهم، حيث تؤرخ نصوص معابد مدينة هابو الأثرية غرب الأقصر لأحداث وطقوس 282 عيداً عرفتها مصر القديمة عبر الزمان.

ولا تزال احتفالات المصريين بالأعياد والموالد تحمل الكثير من عادات وتقاليد أجدادهم الفراعنة ويأتي احتفالهم بمولد ودورة سيدي أبو الحجاج مثالا حيا على ذلك .

 

download (2)


info heading

info content