الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 12:28 صباحا

حدث فى مثل هذا اليوم ( 7 / 6 ) عام

يونيو 7, 2013 2:33 ص

اعداد – نورهان عادل

1811 : ولادة الطبيب الإسكتلندي السير جيمس يونج سمبسون (توفي في 6 مايو 1870) أول من استخدم التخدير في الجراحة.

1967 : الجيش الإسرائيلي يحتل الشطر الشرقي من مدينة القدس، الذي يضم المدينة القديمة وأبرز المعالم المقدسة لدى المسلمين والمسيحيين. واستولت إسرائيل في اليوم نفسه على أريحا وبيت لحم (الضفة الغربية) وشرم الشيخ (سيناء)، وأكملت عدوانها لاحقاً بالاستيلاء على الضفة الغربية كاملة وعلى قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان السورية وبعض أراضي لبنان (مزارع شبعا). والأردن يقبل وقف إطلاق النار مع إسرائيل بطلب من مجلس الأمن الدولي.

1983 : غرق سفينة في نهر الفولجا يسفر عن مقتل 100 شخص.

1985 : مقتل عشرة أشخاص في شجار وقع بين المسلمين والهندوس في مدينة أحمد آباد في الهند.

2002 : بدء العمل بأطلس رائد يعمل بواسطة الإنترنت، ويقدم معلومات استراتيجية يتم تجديدها باستمرار في ما يتعلق بحالة المحيطات في العالم، والخرائط، وتطور الاتجاهات والمخاطر التي تهدد صحة الإنسان الناجمة عن تدهور البيئة البحرية.

2003 : استطلاع للرأي أجري في قطاع غزة يظهر أن غالبية ساحقة من الغزيين مع مواصلة المقاومة بكافة أشكالها وفي داخل الدولة العبرية، وأن مقاومة الاحتلال هي الخيار، وخارطة الطريق تقود إلى “لا شيء”، وأن قيام الدولة الفلسطينية لا يمكن أن تكون ثمنا لإسقاط حق العودة للاجئين إلى مدنهم وقراهم. جاء ذلك في استطلاع أجراه “مركز أبحاث المستقبل” في قطاع غزة في الفترة ما بين 28 – 30 (مايو) 2003، والذي تناول فيه موضوعات شملت خارطة الطريق والحكومة الفلسطينية الجديدة ومقاومة الاحتلال، والإصلاح الداخلي، وبلغ حجم العينة 761 شخصا من سكان قطاع غزة ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاما وذلك في 30 موقعا سكنيا.

1923 / ولد الفنان محمود مرسي عام 1923بالاسكندرية ومات ودفن فيها عن عمر يناهز81 عام وقد تزوج مرة واحدة من الفنانة سميحة ايوب ولة ابن واحد ومن اشهر ادوارة عتريس في فيلم شئ من الخوف مع الفنانة شادية في الستينيات وكان خجولاً ومثقفاً وقارئاً جيداً له أصدقاء قليلون وقد كتب نعيه بنفسه ذاكراً فيه أسماء أقرب الناس إليه وهم أصدقاء العمر

1920 / في مثل هذا اليوم احتفل بتأسيس بنك مصر. تقدم الاقتصادي المصري طلعت حرب بفكرة إنشاء بنك ذو رسالة وطنية لاستثمار المدخرات القومية وتوجيهها للنمو الاقتصادي والاجتماعي؛ حيث أقنع طلعت حرب باشا 126 من المصريين الغيورين بالاكتتاب لإنشاء البنك، وبلغ ما اكتتبوا به 80 ألف جنيه قيمة السهم 4 جنيهات فقط، وفى الثلاثاء 13أبريل سنة 1920 نشرت الوقائع المصرية في الجريدة الرسمية للدولة مرسوم تأسيس البنك للقيام بجميع أعمال البنوك من قبول الأمانات والودائع، وفتح الحسابات والاعتمادات، وبيع وشراء السندات والأوراق المالية، والاشتراك في إصدار السندات، وغير ذلك مما يدخل في أعمال البنوك· ويقوم بإدارة البنك مجلس إدارة مكون من 9 أعضاء على الأقل ومن 15عضواً على الأكثر تنتخبهم الجمعية العمومية· علي أن يكونوا من المساهمين به وقد قام البنك بإنشاء كثير من الشركات في مجالات اقتصادية مختلفة تشمل الغزل والنسيج والتأمين والنقل والطيران وصناعة السينما وإستمر البنك في دعم جميع أنشطته لدعم الإقتصاد المصري.

 

7